أهلا بيك معانا فى منتدانا منتدى قرية العلوم قصدى كلية العلوم يلا بقى لو كنت عضو دخل اسمك و اعمل تسجيل دخول و لو كنت زائر يلا بسرعه دوس على تسجيل و شرفنا فى اسرتنا أسرة منتدى علوم بنى سويف ..........
أهلا بيك معانا فى منتدانا منتدى قرية العلوم قصدى كلية العلوم يلا بقى لو كنت عضو دخل اسمك و اعمل تسجيل دخول و لو كنت زائر يلا بسرعه دوس على تسجيل و شرفنا فى اسرتنا أسرة منتدى علوم بنى سويف ..........
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةScienceأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول

 

 كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!!

اذهب الى الأسفل 
+2
طالبة الجنة
Lowrans_El3rab
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Lowrans_El3rab
مشرف عام
مشرف عام
Lowrans_El3rab


عدد الرسائل : 2263
العمر : 34
الموقع : فى جنة الخلد مع الصديقين والنبيين والشهداء وحسن أولئك رفيقا
المزاج : طول ما ربنا راضى عنى يبقى الحمد لله بخير
تاريخ التسجيل : 24/02/2009
نقاط : 8630
الأوسمة كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Bm10
كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! 599_bm10


كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Empty
مُساهمةموضوع: كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!!   كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Emptyالأحد 25 يوليو 2010 - 0:18

كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!!
إذا وقعت مصيبة على مسلم ، يتساءل الناس ،
بل حتى من وقعت عليه : هل هذا ابتلاء ؛ لإيمانه ؟
أو هو عقوبة له على ذنوب قد لا نعلمها ؟
يتردد هذا كثيرًا في الأذهان عند المصائب .
وقد رأيتُ كلامًا متعلقًا بهذا التساؤل في رسالة قيّمة

لم تُطبع بعد - للدكتور حسن الحميد
- وفقه الله - : عنوانها " سُنن الله في
الأمم من خلال آيات القرآن "
قال فيها ( ص 386-388 ) :
( هل يُعد كل ابتلاء مصيبة جزاء على تقصير؟
وبالتالي فهل كل بلاء ومصيبة عقوبة؟
وتلك مسألة قد تُشكل على بعض الناس.
ومنشأ الإشكال فيما أرى : هو الاختلاف
في فهم النصوص المتعلقة بهذه المسألة،
وكيف يكون الجزاء على الأعمال.
فعلى حين يرد التصريح في بعضها بأن
كل مصيبة تقع فهي بسبب ما كسبه العبد،
كقوله تبارك وتعالى:
( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت
أيديكم ويعفو عن كثير) .
نجد نصوصاً أخر تصرح بأن
(أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل).
كما جاء ذلك في الحديث الصحيح.
وبأن البلاء يقع فيما يقع له- على المؤمنين
ليكشف عن معدنهم ويختبر صدقهم
(ولنبلونكم حتى نعلم الجاهدين منكم
والصابرين ونبلو أخباركم).
فلو كان كل بلاء يقع يكون جزاء على تقصير ؛
لكان القياس أن يكون أشد الناس بلاء الكفرة
والمشركين والمنافقين، بدليل الآية السابقة
( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم...) !.
والذي يزول به هذا الإشكال بإذن الله تعالى،
هو أن ننظر إلى هذه المسألة من ثلاث جهات:
الأولى: أن نفرق بين حال المؤمنين
وحال الكفار في هذه الدنيا.
فالمؤمنون لابد لهم من الابتلاء في هذه الدنيا،
لأنهم مؤمنون، قبل أن يكونوا شيئاً آخر،
فهذا خاص بهم، وليس الكفار كذلك.
( ألـم أحسب الناس أن يتركوا
أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ) .
الجهة الثانية: أنه لا انفصال بين
الجزاء في الدنيا والجزاء في الآخرة.
فما يقع على المؤمنين من البلاء
والمصائب في الدنيا، فهو بما كسبت
أيديهم من جهة، وبحسب منازلهم عند
الله في الدار الآخرة من جهة ثانية.
فمنهم من يجزى بكل ما اكتسب من
الذنوب في هذه الدنيا، حتى يلقى الله
يوم القيامة وليس عليه خطيئة. وهذا
أرفع منـزلة ممن يلقى الله بذنوبه
وخطاياه، ولهذا اشتد البلاء على الأنبياء
فالصالحين فالأمثل فالأمثل؛ لأنهم أكرم على
الله من غيرهم.
ومن كان دون ذلك فجزاؤه بما كسبت
يداه في هذه الدنيا بحسب حاله.
وليس الكفار كذلك؛ فإنهم
( ليس لهم في الآخرة إلا النار) ،
فليس هناك أجور تضاعف ولا درجات
ترفع، ولا سيئات تُكفّر. ومقتضى الحكمة
ألا يدّخر الله لهم في الآخرة عملاً صالحاً،
بل ما كان لهم من عمل خير،
وما قدّموا من نفع للخلق يجزون
ويكافئون به في الدنيا، بأن يخفف
عنهم من لأوائها وأمراضها. وبالتالي
لا يمن عليهم ولا يبتليهم بهذا النوع من
المصائب والابتلاءات.
فما يصيب المؤمنين ليس قدراً زائداً على
ما كسبته أيديهم، بل هو ما كسبوه أو بعضه،
عُجل لهم، لما لهم من القدر والمنـزلة عند الله.
وهذه يوضحها النظر في الجهة الثالثة وهي:
أن نعلم علم اليقين أن أي عمل نافع تقوم به
الجماعة أو الأمة المسلمة، فإنها لابد
أن تلقى جزاءه في الدنيا، كما يلقى ذلك غيرها،
بل أفضل مما يلقاه غيرها. وهذا شيء
اقتضته حكمة الله، وجرت به سنته. كما
سبق بيانه في أكثر من موضع.
ولهذا صح من حديث أنس بن مالك
رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال:
(إن الله لا يظلم مؤمناً حسنة. يُعطى
بها في الدنيا ويُجزى بها في الآخرة.
وأما الكافر فيُطعم بحسنات ما عمل بها
لله في الدنيا، حتى إذا أفضى إلى
الآخرة لم تكن له حسنة يُجزى بها).
والخلاصة :
أنه لا يكون بلاء ومصيبة إلا بسبب ذنب.
وأن المؤمنين يجزون بحسناتهم
في الدنيا والآخرة، ويُزاد في بلائهم
في الدنيا ليكفر الله عنهم من خطاياهم
التي يجترحونها، فلا يُعاقبون عليها
هناك، وحتى تسلم لهم حسناتهم في الآخرة.
وأما الكفار فيُجزون بحسناتهم كلها في
الدنيا، فيكون ما يستمتعون به في دنياهم
مما يُرى أنه قدر زائد على ما أعْطيه المؤمنون-
يكون هذا في مقابلة ما يكون لهم من حسنات.
وليس لهم في الآخرة من خلاق. والله أعلم )


منقووول للعلم والفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ninjawy.com
طالبة الجنة
عضو متواجد
عضو متواجد
طالبة الجنة


عدد الرسائل : 360
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
نقاط : 5688

كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!!   كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Emptyالثلاثاء 27 يوليو 2010 - 1:48

جزاك الله خيراً
ونفعنا الله وإياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abkreno_007
عضو نشيط
عضو نشيط
Abkreno_007


عدد الرسائل : 1090
العمر : 32
الموقع : اكيد قريب منكو نادو انتو بس
المزاج : ربنا يعدلها ويريح بالى
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
نقاط : 6623

كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!!   كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Emptyالثلاثاء 27 يوليو 2010 - 6:06

موضوع جميل يا على وشكرا بجد للإفادة
بس متهيألى ان كل مصيبة بتيجى للأنسان
هى كده كده سواء كانت عقوبة او ابتلاء
ربنا بيزيل بيها سيئات وبيكتب بيها حسنات
اما بقى موضوع انها تبقى ابتلاء او عقوبة
فاكيد الانسان بيحس بيها
لانه عارف اذا كان ربنا بيعاقبه على حاجة عملها او مفيش حاجة اتعملت تستاهل ان ربنا يعاقبه عليها
واكيد طبعا اولا واخيرا العلم عند الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maflib.mtandao-afrika.net/maf080187/default.htm
TRAKA002
مشرف
مشرف
TRAKA002


عدد الرسائل : 1689
العمر : 33
الموقع : مش موجووووووووود
المزاج : روتييييييييييني
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
نقاط : 7552
الأوسمة كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! U-310

كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!!   كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Emptyالأربعاء 28 يوليو 2010 - 4:28

jazak allaho 5ayra

3la hzh alma3omat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NONA
عضو متواجد
عضو متواجد
NONA


عدد الرسائل : 443
العمر : 32
الموقع : http://xat.com/fr_ie_nds
المزاج : اهي عيشه والسلام
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
نقاط : 5652

كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!!   كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2010 - 21:58

موضوع روووووووووعه جدا ياعلي وفعلا مهم جدا لان في ناس بتفتي فيه كتير

جزاك الله خيرا

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندريلا
عضو جديد
عضو جديد
السندريلا


عدد الرسائل : 41
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
نقاط : 5124

كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!!   كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!! Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2010 - 23:16

رائع جدا
شكرا لمجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نفرق بين الأبتلاء والعقوبه ....؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ღ‹••›ღمنوعاتღ‹••›ღ :: ۞المجلس الاسلامى۞-
انتقل الى: